تابعنا على المواقع التالية...

إحصائيات الموقع...

633045 : عدد زوار الموقع
2 : المتواجدون






مستجدات المؤتمر الأول للآثار في العُلا...

    |  المشاهدات : 1109   |  بتاريخ : 2/4/2013 9:00:04 AM

المركز الإعلامي مستجدات المؤتمر الأول للآثار في العُلا

 

 

فعاليات المؤتمر تشمل عقد (8) جلسات و(6) ورش عمل و(4) محاضرات

(40)ورقة عمل من (16) دولة على طاولة المؤتمر الأول للآثار في العُلا

 

يناقش "المؤتمر الأول للآثار والسياحة في العلا: تحديات وتطلعات"، الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، خلال الفترة من 1 إلى 3 ربيع الثاني 1434هـ، الموافق 11 إلى 13نوفمبر 2013م، بمقر فرع الجامعة بالعلا (40) ورقة عمل، عبر ثماني جلسات عمل.

ويقدم أوراق العمل باحثون ومتخصصون في مجال الآثار من (16) دولة من مختلف قارات العالم هي: المملكة العربية السعودية، وألمانيا، ومصر، والمغرب، وفرنسا، وتونس، وإيطاليا، والهند، والأردن، وتركيا، وماليزيا، وباكستان، واليونان، ونيجيريا، واليمن وبلجيكا.

وكانت اللجنة العلمية للمؤتمر الأول للآثار والسياحة في العلا، تلقت (180) ملخصاً بحثياً للمشاركة في المؤتمر، قدمها باحثون ومتخصصون في الآثار والسياحة من (24) دولة، واختارت منها اللجنة (40) ورقة عمل.

وسيناقش المؤتمر عدداً من الموضوعات المهمة في الآثار والسياحة، من خلال أربعة محاور، الأول بعنوان "آثار العُلا وتاريخها"، ويبحث موضوعات "آثار ما قبل التاريخ"، و"آثار ما قبل الإسلام"، و"الآثار الإسلامية"، و"آثار العلا في أدب الرحلات"، في حين يحمل المحور الثاني عنوان "إدارة موارد التراث الثقافي"، فيناقش موضوعات"الحجر (مدائن صالح) كموقع تراث عالمي"، و"استراتيجية إدارة التراث"، و"حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه"، و"الحرف والصناعات التقليدية".

ويبحث المحور الثالث وهو بعنوان "التراث العمراني"، موضوعات "تأهيل وتوظيف مواقع ومباني التراث العمراني"، و"التجارب الناجحة في استثمار مواقع التراث العمراني"، و"ترميم وصيانة مباني التراث العمراني"، في حين يناقش المحور الرابع الذي يحمل عنوان "التنمية السياحية"، موضوعات الأهمية الاقتصادية للمشاريع السياحية، والمقومات الأساسية للسياحة، وتطوير المنتجات السياحية، والتسويق السياحي.

وسيشهد المؤتمر الذي تُقام فعالياته في مقر كلية العلوم والآداب في العلا، عقد (6) ورش عمل، تسلط الضوء على كيفية عمل الفخار القديم، والاستثمار السياحي، والسياحة البيئية والزراعية، وتأهيل المواقع الأثرية ومباني التراث العمراني، والتراث الثقافي غير المادي، والإعلام السياحي ، يقدمها نخبة من أهل الاختصاص في هذه المجالات.

كما يتضمن المؤتمر إقامة (4) محاضرات، تستعرض نتائج الأعمال الميدانية والتنقيبات في بعض المواقع الأثرية، ومنها التنقيبات الأثرية في محافظة العُلا، والأدوار الحضارية لبعض المناطق خلال الفترة الإسلامية المبكرة.

وسيقوم المشاركون في المؤتمر بزيارة موقع مدائن صالح، وهو أول موقع سعودي يتم تسجيله في قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، إضافة إلى زيارة مواقع أثرية وتاريخية أخرى في العلا.

ويهدف المؤتمر إلى إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العُلا، واستعراض سُبل حماية التراث الثقافي والعمراني في العلا، وبحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي، وعرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، واستعراض المقومات السياحية في محافظة العُلا، وتبادل الخبرات في مجال الآثار والسياحة، وتعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار.

يذكر أن المؤتمر يعد فرصة للباحثين والمتخصصين في الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات من خلال الجلسات العلمية للمؤتمر وورش العمل المصاحبة له.








الاسم الكريم :  
البريد الالكتروني:  
  كتابة التعليق