تابعنا على المواقع التالية...

إحصائيات الموقع...

1026418 : عدد زوار الموقع
15 : المتواجدون






عميد كلية الصيدلة: تسعى الكلية الحصول على الاعتماد الأكاديمي محلياً وعالمياً...

    |  المشاهدات : 143   |  بتاريخ : 3/22/2018 8:33:10 AM
عميد كلية الصيدلة: تسعى الكلية الحصول على الاعتماد الأكاديمي محلياً وعالمياً
  المركز الاعلامي

حوار: جهاد الأهدل   تصوير: أحمد القحطاني​

أكد عميد كلية الصيدلة الدكتور صالح عبدالرحمن باحشوان أن الكلية استطاعت تحقيق كثير من النجاحات والابداعات والأهداف التي رسمتها في وقت قصير، مضيفا أن الكلية تعمل على تأهيل كادر أكاديمي سعودي للعمل في الكلية وأن عدد المبتعثين حالياً (39) مبتعثا، كما عقدت الكلية اتفاقيات تعاونية مع جهات مختلفة خارج الجامعة مثل الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، مضيفا  بأن الكلية تسعى لتحضير العديد من الدورات الصيدلانية والصحية لتأهيل طلبة الكلية لاختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمتوقع بدايتها في نهاية هذا العام، وإلى نص الحوار:

 

س1/ نتطلع من سعادتكم تقديم نبذة عن الكلية؟

ج/ ضمن اهتمام الدولة بالتعليم الصحي الجامعي وذلك من خلال سعيها الى انشاء العدد من الكليات الصحية في الجامعات السعودية صدرت الموافقة الكريمة على انشاء كلية الصيدلة عام 1426هـ وذلك نظراً للنمو المتزايد في الخدمات الصحية والاحتياج للكوادر الصحية المتخصصة حيث بدأ الاعداد والتخطيط لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري والفني كما تم اعداد البرامج ومقرراتها بقيادة العميد السابق سعادة الأستاذ الدكتور إسماعيل نيازي ويتم قبول خريجي الثانوية (المسار العلمي) بعد اجتيازهم السنة الأولى وبناءً على معدلاتهم الموزونة وحسب الخطة السنوية لتسكين الطلاب والطالبات وتتم الدراسة في الكلية على مستويات دراسية حيث يدرس طلبة الكلية في برنامج بكالوريوس العلوم الصيدلية 9 مستويات دراسية بالإضافة الى مستوى واحد تدريبي مكثف بينما طلبة برنامج درجة دكتور صيدلة يدرسون 10 مستويات دراسية وعام واحد تدريب اكلينيكي حيث التحقت الدفعة الأولى للطلاب في عام 1429/1430هـ وتم التحاق الطالبات في العام الدراسي 1431/1432هـ كما تم تفعيل برنامج دكتور صيدلة في العام الجامعي 1436/1437هـ.

 

س2/ كم عدد الأقسام العلمية بالكلية وعدد الوكالات؟

 ج2/  يوجد بالكلية أربعة أقسام، وهي: قسم علوم الأدوية والسموم، وقسم الصيدلية الاكلينيكية وصيدلية المستشفيات، وقسم الصيدلانيات والتقنية الصيدلية. وقسم العقاقير والكيمياء الصيدلية. لكن هذا الأقسام لا تمنح درجة البكالوريوس، أنما تعتبر أقسام مساعدة، كما يوجد بالكلية ثلاث وكلات، وهي: وكالة الكلية، ووكالة الكلية للشؤون التعليمية، ووكالة الكلية للتطوير والجودة.


س3/ كم عدد الطلاب والطالبات بالكلية؟ وكم عدد أعضاء هيئة التدريس؟

يدرس في الكلية حالياً 125 طالباً و175 طالبة وتضم الكلية حالياً خمسون عضو وعضوة هيئة التدريس ومن في حكمهم.

 

س4/ ما أهم إنجازات الكلية التي حققتها؟

ج4/ استطاعت الكلية أن تحقق كثيراً من النجاح والابداع ووفقاً للأهداف التي رسمت لها وبتوجيه ومتابعة من الادارة العليا بالجامعة وبما يتوافق مع رؤية وتطلعات حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة التعليم لخدمة الوطن الغالي وبناء وتطوير مهارات أبناءه والمختصين في مجال الصيدلة وتهيئتهم لسوق العمل ويمكن تلخيص أهم الإنجازات بما يلي: بلغ عدد خريجي الكلية حتى عام 1437/1438 هـ (208) طالباً وطالبة، و تفعيل برنامج دكتور صيدلة عام 1436/1437هـ، وإنشاء وكالة للتطوير والجودة، واستقطاب عدد من الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس السعوديين من بعض القطاعات الحكومية، واستقطاب عدد من مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين. وكذلك يتم تعيين عدد من المعيدين المتخرجين استيعاباً في شطري الكلية وبلغ عدد المبتعثين حالياً (39) مبتعث، وتم عقد اتفاقيات تعاونية مع جهات مختلفة خارج الجامعة مثل الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، كما تم التنسيق مع جهات عدة للتدريب داخل وخارج المدينة مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض وجدة، مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز للحرس الوطني بالمدينة المنورة، مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة، مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة، مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، مستشفى الهيئة الملكية بينبع، كما أن هناك عدد من الاتفاقيات قيد الدراسة، وهي: تفعيل مركز أبحاث ودراسات السموم، انشاء بيت حيوانات التجارب وذلك لخدمة جميع الكليات الصحية بالجامعة، وانشاء وحدة معلومات الأدوية والسموم بالكلية، واشارك أعضاء هيئة التدريس مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في اجراء بعض الأبحاث الاستراتيجية المدعمة.


س5/ ما أبرز الجوائز والبراءات التي حصلت عليها جهتكم؟

ج5/ حصلت الكلية ومنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس على كثير من الدروع وشهادات التقدير من الجامعة ومن جهات أخرى وذلك للمشاركة في مؤتمرات علمية وخدمة ضيوف الرحمن في الحج والعمرة والأنشطة المجتمعية كما ان بعض أعضاء هيئة التدريس حصل على شهادات تميز في الأبحاث العلمية.

 

س6/ ما أبرز الأنشطة العلمية والثقافية والاجتماعية التي قدمتها الكلية العام الماضي؟

س6/ مشاركة بعض أعضاء هيئة التدريس بإلقاء محاضرات في المرافق الصحية المختلفة بالمدينة المنورة، والمشاركة في تقديم ندوة بالتعاون مع إدارة التعليم بالمدينة المنورة. وأيضا شاركت الكلية في فعاليات لجنة نبراس للتوعية بأضرار المخدرات داخل وخارج الجامعة بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات. والمشاركة في ندوة (دور الصيدلي في الحج) بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمدينة المنورة. وتقديم بعض المحاضرات التوعوية في بعض مدارس المدينة المنورة من قبل أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالكلية، وإقامة يوم البحث وعرض مشاريع التخرج للطلبة، وكذلك المشاركة في برامج وانشطة الخدمة المجتمعية داخل وخارج الجامعة وفي المجمعات التجارية والمدارس بالمشاركة مع نادي اكسير الصيدلي الطلابي بعمادة شؤون الطلاب، واستقبال بعض طلبة الثانوية لزيارة الكلية، والمشاركة بالتعاون مع عمادة الخدمات التعليمية في برنامج (حدد مسارك)، وأخيرا اقامة محاضرات لطلبة الكلية بشطريها عن الارشاد الأكاديمي والاعداد للاختبارات.


س7/ أين وصلت الكلية في تطوير الجودة وتطوير المناهج؟

ج7/ العمل جار جنباً لجنب مع تطلعات الجامعة في الاعتماد المؤسسي والأكاديمي لبرنامجي الكلية وجودة مخرجاتها، وتسعى الكلية ووفقاً لخطة الجامعة للحصول على الاعتماد الأكاديمي وقد تمت بعض الخطوات ومنها: تم إعادة هيكلة برنامجي بكالوريوس العلوم الصيدلية ودرجة دكتور صيدلة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل وتطوير المناهج الأكاديمية والتدريب الاكلينيكي، تم عمل تقارير المقررات الفصلية خلال العامين السابقين.


س8/  هل تقدم جهتكم دبلومات وبرامج علمية موازية؟ ما هي هذه البرامج؟

ج8/ تسعى الكلية لتحضير العديد من الدورات الصيدلانية والصحية لتأهيل طلبة الكلية لاختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمتوقع بدايتها في نهاية هذا العام، كما تم عمل برنامج التجسير لخريجي الكليات الصحية (دبلوم الصيدلة) وقد تم رفعه لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر والعمل جاري على استكمال المطلوب للبدء فيه.


س9/ ما أبرز ما يميز جهتكم علميا؟

ج9/ الكلية الوحيدة للتعليم الصيدلي بمنطقة المدينة المنورة وقد حصل خريجي الكلية على رضى عدد من منسوبي المرافق الصحية سواءً أثناء التدريب أو بعد العمل.  وكذلك النشر العلمي حيث بلغ عدد الأبحاث المنشورة أكثر من 85 بحثاً في مجلات أكاديمية عالمية. ومشاركة الكلية المتميزة والمقدّرة من عدد من الجهات في البرامج والأنشطة المجتمعية. وتواجد عدد من أعضاء وعضوات هيئة التدريس المتميزين.


س10/ كيف تتعامل جهتكم مع شكاوى التعليمة والحقوقية المقدمة من الطلبة؟ وما هي الإجراءات المتخذة لعلاجها؟

ج10/ قامت الكلية بإنشاء وحدة شؤون الطلاب وكذلك وحدة الارشاد الأكاديمي كما قامت الكلية بضم ممثلين للطلبة في اللجان الاستشارية ولجان الكلية المتعلقة بالطلبة مثل لجان الاختبارات والمناهج والجداول والحقوق، كما تم توزيع الطلبة على مرشدين أكاديميين بالكلية.

وعند حدوث مشكلة تعليمية يتم بحثها عن طريق المرشد الأكاديمي وعند الحاجة يتم تحويله لوحدة الارشاد الأكاديمي وقد يتم التنسيق مع اللجان المعنية، وكذلك وكالة الكلية للشؤون التعليمية وايضاً يتم التنسيق مع إدارة الكلية وقد يتطلب الامر الى رفعها الى جهات أخرى داخل الجامعة مثل إدارة الارشاد الأكاديمي أو عمادة شؤون الطلاب.


س11/ ما هي خطتكم ورؤيتكم المستقبلية لجهتكم؟

ج11/ التميز في التعليم والتعلم وذلك بإيجاد بيئة تعليمية محفزة وذات جودة عالية واستقطاب أعضاء هيئة تدريس وموظفين أكفاء وبالتالي تأهيل خريجين مؤهلين علمياً ومهارياً وملتزمين بآداب المهنة، والعناية ببرامج الابتعاث وعمل برامج للدراسات العليا التخصصية. والاستمرار في تطوير البنية التحتية وإعداد الخطط البحثية لتعزيز البحث العلمي وتنمية وتطوير مهارات البحث العلمي داخل الكلية.

 كما أن الكلية تسعى الارتقاء بمكانة الكلية محلياً وعالمياً والسعي للحصول على الاعتماد الأكاديمي محلياً من هيئة تقويم التعليم وعالمياً مثل المجلس الأكاديمي للاعتماد لبرامج الصيدلة بالولايات المتحدة الأمريكية (ACPE) ومجلس التعليم الكندي(CCAPP) ومجلس التعليم الأسترالي(APC)، وفتح برامج دبلومات ودورات تدريبية بالتنسيق مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

و أن الكلية تسعى إلى المساهمة الفعالة في خدمة المجتمع ودعم العمل الخيري:

العناية بالبحث العلمي الموجه لخدمة مجتمع المدينة المنورة وضيوف   الرحمن وتقديم الاستشارات في العلوم الصيدلية لمؤسسات المجتمع.  و تنوع مصادر الدخل، والبحث عن مصادر دخل متنوعة تدعم تطور الكلية وذلك وفقاً لرؤية الجامعة المبنية على خطة ورؤية الدولة 2030، وكما تأمل الكلية بالحصول على مبنى مستقل واستكمال مشروع مبنى المستشفى الجامعي والكليات الصحية بإذن الله.

​ 

س12/ ما هي قنوات التواصل مع جهتكم؟

ج12/ يقوم الطلبة بالتواصل مع إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس بشكل دائم عن طريق الساعات المكتبية والمحددة والمعلنة وذلك وفقا لتوجيهات الإدارة العليا بالجامعة، كما يتم التواصل كذلك عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي والإيميل والتلفون.

تحويلة مكتب العميد 3555 ,  تحويلة مكتب الوكيل 3510  , تحويلة مكتب وكيل الكلية للشؤون التعليمية 3514

البريد الإلكتروني  phar@taibahu.edu.sa

file1.jpeg

file2.jpeg

file3.jpeg

file.jpeg​​

 







الاسم الكريم :  
البريد الالكتروني:  
  كتابة التعليق